بورصة 2020-04-27 13:16:40

أهم 5 أشياء عليك معرفتها بشأن السوق يوم الاثنين، 27 أبريل

post

1.نيويورك، إيطاليا، قادة فتح الاقتصاد

بدأت نيويورك في وضع خطة إعادة فتح الاقتصاد خلال النصف الثاني من شهر مايو المقبل، وفق الخطوط العريضة التي وضعها المحافظ، أندرو كومو. تأتي مراحل الافتتاح كالتالي: البناء، والتصنيع، ومن ثم تفتح الأعمال، ومن بعدها أجزاء الاقتصاد التي تعد هامة.

تحولت أوروبا لإعادة فتح الاقتصاج خلال عطلة نهاية الأسبوع، مع إطار عمل تدريجي أعلنه رئيس الوزراء الإيطالي جويسبي كونتي. وعن بلومبرج، ارتفع استهلاك أوروبا للكهرباء للمرة الأولى في الأسابيع الـ 8 الماضية.

عاد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون للعمل، مع خطة لإعادة فتح الاقتصاد.

وفي أنباء أخرى، افتتحت المدارس بالكامل في بكين، وشنغهاي.

2.بنك اليابان يرفع الين

زاد بنك اليابان من جهوده لدعم الاقتصاد الياباني، بعد إزالته أي قيوج على مشتريات الحكومة من السندات، وأعلن زيادة خطة شراء ديون الشركات لأربعة أضعافها.

وتسمح تلك الحركة لبنك اليابان بدفع العوائد لمزيد من الانخفاض لو كان الأمر مناسب. كان السياسة السابقة تقتضي وضع حد عند حوالي 0%، ولكن الآن يضمن البنك أن العوائد لن ترتفع مع زيادة الطلب.

كما ارتفع الين بنسبة 0.3% أمام الدولار، لأعلى المستويات في أسبوعين ببداية هذا الأسبوع، كما تقعد البنوك المركزية في الولايات المتحدة وأوروبا اجتماعات السياسة النقدية هذا الأسبوع.

3.الأسهم والذهب يستعدان للارتفاع

من المتوقع أن ترتفع الأسهم الأمريكية عند الافتتاح استجابة لسلسلة إجراءات إعادة الاقتصاد للعمل، مع زيادة الدعم من البنوك المركزية.

ارتفعت عقود مؤشر داو جونز 30 بـ 237 نقطة أو بنسبة 1.0%، بينما عقود إس آند بي 500فارتفعت بنسبة 0.9%، وناسداك 100 ارتفعت عقوده الآجلة بنسبة 1.2%.

وارتفعت سندات الخزانة أجل 10 سنوات مقدار 3 نقاط أساس لـ 0.62%، بينما تراجعت عقود الذهب لـ 1,736.70 دولار للأوقية.

4.أرباح مفاجئة لدويتشه بنك، ولكن آير باص تدير وجه كورونا القبيح لسوق الأسهم

مع بداية أسبوع هادئة من ناحية الأرباح في الولايات المتحدة، كانت أسهم الشركات الأوروبية تحت بؤرة الضوء. وتقدم دويتشه بنك بنوك المنطقة، بعد زيادة مفاجئة في أرباح الربع الأول، رغم الارتفاع الحاد في بنود الاحتياط.

واستفادت بنوك إيطاليا من هذا مع تراجع إس آند بي عن تخفيض التصنيف الائتماني لها يوم الجمعة.

وارتفعت أسهم لوفهاتنزا بقوة مع التقارير التي تفيد بتقديم مساعدة لها، ولكن أسهم شركة الطيران النرويجية، آير شاتل، فتراجعت 5.2%، بعد قيود دين جديدة اقترحتها الحكومة.

وعادت أسهم آير باص (PA:AIR) للهبوط مع مذكرة داخلية توضح تخفيضات قوية في الوظائف. كما أن المنافس، بوينج، تراجع عن خطة شراء الشركة البرازيلية إمبارير، خلال عطلة نهاية الأسبوع.

5.الأسواق لا تستطيع تجاوز صدمة النفط

يتعرض النفط الخام الأمريكي لضربة قوية، مع زيادة مخاوف المستثمرين باقتراب موعد انتهاء صلاحية العقد الحالي. وهبطت عقود النفط الخام بنسبة 16.6% لـ 14.10 دولار للبرميل. بينما هبطت عقود برنت بنسبة 4.4% لـ 23.71 دولار للبرميل.

ويتوقع المحللون نفاذ المخزون خلال شهر. وقالت كوريا الجنوبية يوم الاثنين إن مخزوناتها النفطية تنفذ الآن.

 

(اعداد محمد رمضان لقسم البورصه وفقا لتحليلات الخبير الاقتصادي جيفري سميث، مصدر الصورة: رويترز)

Sidebar Banner
Sidebar Banner